مفهوم الإضاءة| lighting concept

مفهوم الإضاءة| lighting concept، يعد تصميم الإضاءة مهمًا جدًا في مشاريع البناء، ويتم تحقيق أفضل النتائج باستخدام حسابات الإضاءة التفصيلية بدلاً من “القواعد العامة”، مقارنة مع المكونات الأخرى مثل أجهزة التكييف و السباكة ونظام الإضاءة الخاص- هناك عامل شخصي وفني، يجب أن توفر تصميمات الإضاءة رؤية كافية، ولكنها أيضًا تحدد أجواء البيئات المبنية.

مفهوم الإضاءة| lighting concept

كثيرًا ما يوصى بإضاءة LED من قبل مستشاري الإضاءة، وذلك لآن عادة ما تكون فترة الاسترداد أقل من ثلاث سنوات، وذلك نظرًا لاسترداد التكلفة الأولية خلال فترة الضمان، تعد إضاءة LED استثمارًا آمنًا للغاية.

الاتصال الفعال مهم في أي تصميم، وهذا ممكن فقط إذا كان الجميع على دراية بالمفاهيم التقنية الأساسية، حيث ستقدم هذه المقالة نظرة عامة على المصطلحات الرئيسية المستخدمة عند تحديد نظام الإضاءة.

اللومن: الوحدة الأساسية لتدفق الضوء

تمامًا مثلما يُقاس التيار الكهربائي بالأمبير، ويقاس حجم الماء بالجالونات، يُقاس ناتج الضوء من المصباح باللومن. غالبًا ما تستخدم الواتس لوصف سطوع المصباح:

  • قبل بضعة عقود، عندما كانت معظم المصابيح متوهجة، حيث يمكن وصف السطوع بالواط، كانت هناك علاقة مباشرة بين اللومن المنتج والوات المستهلكة.
  • ومع ذلك فإن هذا يسبب الارتباك عند مقارنة أنواع مختلفة من المصابيح، حيث تتغير فعالية التحويل من واط إلى لومن اعتمادًا على تقنية الإضاءة.
  • على سبيل المثال يكون خرج اللومن هو نفسه تقريبًا بالنسبة للمصباح المتوهج 60 وات، ومصباح الفلورسنت المدمج 15 وات، ولمبة 9 وات LED.

هناك اعتقاد خاطئ شائع حول إضاءة LED وهو أن ينتهي بك الأمر بغرفة مظلمة بسبب انخفاض القوة الكهربائية. ومع ذلك يأتي هذا من الممارسة القديمة لوصف السطوع بالواط، عندما تكون الوحدة الصحيحة هي اللومن.

يصف مفهوم فعالية الإنارة مدى جودة تحويل المصباح للوات إلى لومن، على غرار المسافة المقطوعة بالغاز (MPG) للسيارة، إذا كانت المصابيح الثلاثة الموصوفة أعلاه تنتج 900 لومن لكل منها، فإن قيم فعالية الإنارة الخاصة بها هي كما يلي:

نوع الإضاءة           لومين             واتس                 فعالية

ساطع                         900 م                   60 واط                  900 لومن / 60 واط = 15 لومن / واط            

فلوري                      900 م                   15 واط                 900 لومن / 15 واط = 60 لومن / واط

قاد                         900 م                     9 واط                  900 لومن / 9 واط = 100 لومن / واط

تمامًا مثل السيارة التي تحتوي على MPG عالية لها تكلفة وقود أقل لكل ميل، فإن مصدر الضوء الذي ينتج العديد من وحدات اللومن لكل واط له تكلفة طاقة أقل، من الناحية المالية، تعد ترقيات LED من بين أفضل تدابير كفاءة الطاقة للمباني. 

اللومن مفيدة عند وصف ناتج المصابيح، ومع ذلك يتم استخدام وحدة قياس مختلفة لوصف الإضاءة التي تحتاجها منطقة معينة، على سبيل المثال تعد 10000 لومن أكثر من كافية من الإضاءة لمكتب صغير، لكن تأثيرها بالكاد يكون ملحوظًا في مستودع كبير، يستخدم مفهوم الإنارة لوصف الإضاءة المطلوبة في البيئات المبنية.

الإضاءة: لومن لكل وحدة مساحة

يحتاج مفهوم الإضاءة إلى شغل معين موصوف بقيمة إضاءة لا تتأثر بالحجم، هناك نوعان من وحدات القياس الشائعة للإضاءة:

  • لوكس (lx)- لومن لكل متر مربع.
  • Footcandl    (fc)- لومن لكل قدم مربع.
  • 1 fc= 10.7639 lx

نظرًا لأن الإضاءة محددة لكل وحدة مساحة، فإن حجم الغرفة لا يهم- الإضاءة 50 fc لها نفس المعنى بالنسبة للمكاتب التي تبلغ مساحتها 500 قدم مربع و 2500 قدم مربع.

الفرق هو أن المكتب الأكبر يحتاج إلى المزيد من التجهيزات لتصل إلى 50 fc.

في تصميمات الإضاءة الفعلية، يختلف الإنارة بسبب التباعد بين التركيبات وأشكال شعاعها، ومع ذلك فإن الاختلافات الطفيفة مقبولة، ما لم تكن بعض المناطق مظلمة للغاية أو ساطعة للغاية.

حيث يتم تحديد الإضاءة ليس فقط من خلال توزيع الإضاءة، ولكن أيضًا من خلال ميزات الغرفة مثل ارتفاع السقف وألوان السطح، تعد حسابات الإضاءة اليدوية معقدة، لكن العملية تتم آليًا باستخدام برامج في التصميمات الحديثة.

Dev Yellow Way

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *